الكاتب العام
وتختص بمباشرة كافة الأعمال الإدارية والمالية وفقا للتشريعات النافذة وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب التالية: –
مكتب الشؤون الإداريــــــــــة.
مكتب الشؤون الماليــــــــــــة.
مكتب الخدمات العامـــــــــــة.
مكتب المخازن والمشتريـــــــات.
مكتب تنمية الموارد الذاتيــــــة.
مراقب عام الحركة والنقـــــــل.
مكتب الحرس الجامعـــــــــــي.
إدارة الشؤون الفنية والمشروعــات.
مكتب الشؤون الإدارية:
1-القيام بكافة الأعمال المتعلقة بشؤون العاملين من حيث إعداد الملاك الوظيفي وإجراءات التعاقد والتعيين والترقية والندب والإعارة وغيرها من الاعمال الخاصة بها وفقا للتشريعات النافذة.
2-فتح ومسك السجلات والملفات الشخصية للعاملين والمحافظة على سرية محتوياتها وتنظيم تداولها بين المختصين.
3-مباشرة أعمال البريد الوارد والصادر وتنظيم توثيقه وتوزيعه ومسك سجلاته.
4-اقتراح خطط وبرامج تنمية قدرات ومهارات الموظفين ومتابعة تنفيذها.
5-القيام بأعمال الطباعة والنسخ والتصوير والبريد المصور.
6-تحديد الاحتياجات من الأدوات والمعدات المكتبية والقرطاسية بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة واتخاذ إجراءات توفيرها.
7-المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط الإدارة.
8-إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.
مكتب الشؤون المالية:
1-إعداد مشروعات الميزانيات التسيرية والتنموية وفقا للأسس والقواعد التي تحددها الجهة المختصة.
2-تنفيذ الميزانيات المعتمدة للجامعة بحسب الأغراض المخصصة لها وفي حدود ما هو معتمد لكل باب او بند وذلك كله وفقا للتشريعات النافذة.
3-مسك السجلات والدفاتر المالية وإجراءات القيادات اللازمة لكافة العمليات المالية.
4-إعداد وصرف المرتبات والمزايا المالية المقررة للعاملين.
5-إصدار تذاكر السفر للموفدين في مهام رسمية وصرف السلف اللازمة على حساب علاوة السفر والمبيت.
6-إجراء المطابقات اللازمة لحسابات الجامعة بالمصارف، وإعداد مذكرات التسوية المتعلقة بتسوية الفرو قات.
7-صرف العهد المالية المؤقتة والمستديمة وإجراء التسويات اللازمة لها في المواعيد المحددة.
8-المشاركة في أعمال الجرد الدوري والفجائي والسنوي.
9-القيام بكافة الأعمال التي تكفل سلامة الصرف والمحافظة على اموال الجامعة.
10-المشاركة في إعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.
11-المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.
12-إعداد التقارير المالية الدورية والسنوية.
13-إعداد الردود والتوضيحات اللازمة على ما تبديه الجهات الرقابية من ملاحظات ذات علاقة بنشاط المكتب.
مكتب الخدمات العامة:
1-القيام بأعمال الاستعلامات واستقبال المترددين على إدارة الجامعة.
2-القيام بتقديم كافة الخدمات للعاملين بالجامعة.
3-القيام بخدمات الاستقبال وكافة الإجراءات الأخرى لضيوف الجامعة وتنظيم وترتيب اجتماعاتهم ولقاءاتهم بالمسؤولين.
4-إقامة الاحتفالات اللازمة في المناسبات الدينية والوطنية القومية.
5-تنشيط روابط الأخوة والصداقة بين العاملين بالجامعة من خلال إقامة الحفلات وتنظيم الرحلات الترفيهية والأنشطة الرياضية والاجتماعية للعاملين وأسرهم.
6-تنظيم مشاركة الجامعة والعاملين في حملات التشجير والنظافة وغيرها من الأعمال الاجتماعية والاحتفالات الوطنية والقومية.
7-المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.
8 -إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية لنشاط المكتب.
مكتب المشتريات والمخازن:
1-توفير احتياجات الجامعة من المعدات والتجهيزات المكتبية والعلمية والإسكانية من أثاث ومعامل ومختبرات طبية وأجهزة حاسوب وغيرها من الاحتياجات ذات العلاقة بعمل ونشاط الجامعة.
2-توفير احتياجات الجامعة من مواد القرطاسية ومستلزمات التشغيل من مواد كيماوية ومواد تحليل وغيرها.
3-القيام بكافة الأعمال المتعلقة بفتح الاعتمادات والتخليص الجمركي لتوريدات الجامعة من الخارج.
4-فحص المشتريات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة بعقود الشراء واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أية عيوب أو مخالفات.
5-تنفيذ التشريعات السارية في مجال المشتريات والمخازن.
6-التأكد من التزام المخازن بمسك السجلات والدفاتر المخزنة وإجراء القيود اللازمة اولا بأول ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الأصناف الموردة والمصروفة بها.
7-التأكد من توفر كافة الإجراءات ومستلزمات الأمن والسلامة بالمخازن.
8-المشاركة في إعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.
9-إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.
مراقب عام الحركة والنقل:
1 -تنظيم حركة المركبات التابعة للجامعة ومسك السجلات والملفات الخاصة بها.
2-القيام بأعمال الصيانة اللازمة للمركبات التابعة للجامعة وصرف الوقود والزيوت وغيرها.
3 -الإعداد وتجهيز المركبات التابعة للجامعة لاستقبال الضيوف والزوار من خارج الجامعة.
4-توفير وسائل النقل للموظفين وأعضاء هيئة التدريس لحضور الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية.
5-المشاركة في أعمال اللجان ذات العلاقة بنشاط المكتب.
مكتب الحرس الجامعي:
1-تأمين وحراسة المرافق الجامعية.
2-المشاركة في وضع البرامج والإجراءات التي تكفل حسن تنفيذ حراسة المرافق الجامعية.
3-التعاون مع الجهات الأمنية في أعمال الحراسة للمرافق الجامعية.
4-رصد ومكافحة الظواهر المخلة بالأمن والآداب العامة في الجامعات والمعاهد العليا واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بمواجهتها ومنعها.
5-تنفيذ البرامج اللازمة للحراسة أثناء أداء الامتحانات وحماية المكلفين بأدائها وممتلكاتهم.
6-الإشراف والتنظيم لمواقف السيارات ومراقبة مداخل ومخارج الجامعات بالتعاون مع الأجهزة ذات العلاقة.
7-تحديد احتياجات الحراسة للأماكن المراد حراستها من عناصر وإمكانيات مادية.
8-المشاركة في وضع النظم والإجراءات والشروط اللازمة لاختيار وتشغيل العناصر اللازمة لأداء أعمال الحراسة الجامعية.
9-إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.
10-أداء ما يسند إلى المكتب من أعمال أخرى مماثلة.
مكتب التنمية و الاستثمارات :
1-إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد سبل ومجالات تنمية الموارد الذاتية للجامعة وإعداد الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها.
2-إدارة وتشغيل المرافق الخدمية بالجامعة من مقاهي ومطاعم ومقاصف ومغاسل وغيرها بشكل يكفل توفير العائد المناسب لها.
3-تنظيم الاستفادة من معامل الاختبارات الطبية والعيادات والصيدليات في تقديم خدماتها للمواطنين بمقابل مناسب.
4-استثمار العقارات والأراضي ومواقف المركبات التابعة للجامعة.
5-تنظيم دخول مركبات غير العاملين بما يكفل توفير عائد مناسب.
6-تنظيم الاستفادة من المرافق الإنتاجية مثل المزارع وورش النجارة والحدادة وصيانة المركبات في توفير احتياجات العاملين والمواطنين بمقابل مناسب يضمن توفير مورد ذاتي للجامعة.
7-القيام بكل ما من شأنه اعتماد الجامعة على ذاتها في تغطية مصروفاتها.
8-المشاركة في اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.
9-إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.
إدارة الشؤون الفنية والمشروعات:
وتختص بكافة الأعمال المتعلقة بالشؤون الفنية والإشراف على تنفيذ مشاريع الجامعة وتقديم الآراء والمشورة الفنية وتمارس اختصاصاتها من خلال المكتبين التاليين: –
مكتب الشؤون الفنية:
1-المشاركة في إعداد ميزانية التحول الخاصة بالجامعة.
2-المشاركة في دراسة احتياجات الجامعة من الأجهزة والمعدات العلمية وإعداد التقارير عنها.
3-تقديم الآراء والمشورة الفنية للجامعة.
4-القيام بأعمال الصيانة والخدمات الفنية لكافة مرافق الجامعة المختلفة ومعداتها وتشغيلها وصيانة المباني وتسجيلها.
5-إنشاء وتنظيم حدائق الجامعة والإشراف على أعمال البستنة بما يكفل إظهار الجامعة بالمظهر الجمالي اللائق بها.
6-الإشراف على بيوت الحيوانات وتوفير ما يلزم من تغذية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة.
مكتب المشروعــــات: –
1-اقتراح خطط المشروعات الخاصة بالجامعة وكلياتها ومتابعة تنفيذها وتقييمها.
2-المشاركة في إعداد ميزانية التحول الخاصة بالجامعة.
3-إعداد التصاميم والخرائط والدراسات الفنية المتعلقة بمشاريع الجامعة.
4-الإشراف على مشاريع التعليم العالي في الجامعة.
5-تقديم الآراء والمشورة الفنية للجامعة فيما له علاقة بالمشروعات المقترحة والجاري تنفيذها في الجامعة.